جـاسمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنا رجلٌ واحد وأنتِ قبيلةٌ من النساءْ ...

اذهب الى الأسفل

أنا رجلٌ واحد وأنتِ قبيلةٌ من النساءْ  ... Empty أنا رجلٌ واحد وأنتِ قبيلةٌ من النساءْ ...

مُساهمة  الساحر الجمعة أبريل 25, 2008 6:18 am

-1-

حبكِ..

إشكالية كبرى

إشكالية جسدية .

وإشكالية لغوية .

وإشكالية ثـقافية.

فذراعي قصيره وأغصانـك

مثـقلة بالفاكهة..

وأجنحتي مكسوره وسماواتـك مدروزة بالعصافير..

ومفرداتي محدودة وجسدك أكاديمية ملكية

تختـزن الشعر وتبـتكر اللغات ..

-2-

معكِ ..

لاتوجد أنصاف حلول .

ولا أنصاف مواقـف .

ولاأنصاف أحاسيس .

كل شيءٍ معك ..

يكون زلزالاً أو لايكون..

وكل يوم معك يكون انقلاباً أولايكون ..

وكل قبلـةٍ على فمكْ

تكون جهـنـماً ..أو لاتكون!!..

-3-

هكذا أنا..

منذ احترفـت الحب واحترفـت الكتابة .

لاقصيدة تخرج من بـين أصابعي

إلا وهي ساخنة كرغـيف الخبزْ.

ولاامراة أضع عليها يـدي

إلا وتحمل في بطنها خمسيـن قمـراً ...

-4-

معكِ ..

لايوجد طقس معتدل

ولاهـدنة طويـلة ولا حياد مطلق .

فالحياد مع امراة مثـلك

معجونة بلوزها .. وعسلها ..

وحليـب أنوثـتها ..

وموسيقى أمشاطها ، وخواتمها..

تَرَفٌ ثـقـافيٌّ لاأقـدر عليه

وتـنازل سخيفٌ عن صهيل رجولتي !!.

-5-

معكِ..

لايوجد للحب سيناريو واحد .

ولا للجنس أسلوب واحدْ.

ولا للذكور رائحة واحده

وإنما حروب عبثية لايـنـتصر بها أحـدْ.

تـتكسر فيها الأساور على الأساور ..

والأقـراطُ على الأقـراطْ ..

وقصائـدي ..

على قمة نهـدك المغـطى بالثـلوجْ ...

-6-

معكِ ..

لا يوجد خط مستـقـيم .

ولا صراط مستـقـيم .

فأنت عمل تجريـدي غامض

يختـلط فيه الأحمرُ ..بالأزرق ..

بالبرتـقالي ..

والشعر .. بالنثر .. بالنظام ..

بالفوضى .. بالحضارة .. بالـتوحش ..

بالوجودية .. بالصوفـية..

-7-

معكِ..

يولد الرجل بالمصادفه

ويموت بالمصادفه !!

-8-

كيف يمكنـني أن أهادن زلـزالاً..

أو طُوفانـاً

أو غابةً إفريقيـةً مشتعله؟

كيف يمكنـني أن أصالح نحلةً

تخطط لارتـشاف دمي ؟.

9-

كيف يمكنني أن أتـفاهم مع جسدك ْ

وهو لايعرف إلا لغـتـهْ ؟

-10-

كيف يمكنني أن أربح المعركه

وأنـا رجـل واحـدْ..

وأنتِ قبـيـلةٌ مـن الـنـساءْ ؟؟ ..

-11-

معكِ .. تـتداخل الأزمـنةُ بـبعضها .

والأمكـنة بـبعضها .

ونصوص الشعر بـبعضها .

فلا أعرفُ من أيـنْ ؟

ولا أعرف إلى أيـنْ ؟

ولا يعـنـيــني أبـد اً أن أستـشـيـر النجوم ْ

أو أن أقـرأَ الخرائط .

فالعـاشـق الكبـيـر

هو الـذي يـرمي نفسه في بحر العشقْ

بلا بوصلة .. ولا خريطة .. ولا شهادة تأميـن ...

-12-

ليس لدي مهنة أخـرى

في هذا العـالـمْ

سوى أن أحبـك ..

ولو حـدث أن توقـفـتُ

من ممارسة هـذا الجـنون الجمـيـلْ

لأصبحت عاطلاً عـن العمـلْ !!

-13-

إن الحب عندي هو غـريـزة ولاديـه

وليس أبداً عادة مكتسبهْ ،

أو طبـيعة ثانـيه ..

فإذا رأيتـني ذات صباحْ

أتسلق كـدودة الـقـزِّ

على أشجار نهـديـكِ ..

فاعلمي ، أن صناعة الحريـرْ

هي جزءٌ لايتجـزأ

من تراثي الدمشـقيّ ..

-14-

لم أعد ياحبـيـبتي

قادراً على العشق بالتـقسيط ..

ومزمزةِ شفتيـكِ بالتـقـسيط..

وتـقـشير تفاح يـديـك ..بالتـقـسيط..

أنـا اليـوم ، رجـلٌ براغْـمَاتيّ

أؤمن أن المرأة النائـمة في راحة يـدي

خير من عشرِ نساءٍ على الشجرهْ

وأن الحوار مع جسد أفـروديـتْ

أهم من الحوار مع جميع الملائكهْ!!.

-15-

ياسيدتي :

إسمحي لي أن أمارس طفولتي قليلاً

وأضع النقاط على حروف علاقـتـنا .

فأنا منذ نزلت من بطن القصيـدهْ..

لاأؤمن بالأمور الوسط .

لافي الحب .. ولافي الكتابةِ ..

ولافي مغازلـة النساءْ..

إن البراغماتـيـةَ في الحب ، هي عقـيـدتي .

وأرفض الحكمة المأثورة التي تـقول :

(أجّـل عشق اليوم إلى نهار غدٍ ) .

كيف يمكنني أن أؤجل امرأة أحبها

إلى يوم آخرْ ؟

إلى شهر آخرْ ؟

إلى عام آخر ؟

إلى عصر آخر ؟

إلى إشعار آخر ؟

فالعيـون الكبـيرة ُ لاتـؤجـلْ ..

والأمطار الإستوائية لاتـؤجـلْ...

والعواصف الرعـدية لاتـؤجـلْ...

والقصائد الإستـثـنائـيـةْ..

لاتكـتـب إلا مـرة واحـدهْ ...




عشرونَ محاولةً لتشكيل امرأة

-1-

حان الوقـتُ

لأعيد صياغتـك على طريقـتي

بحبرٍ جديد .

وخطٍ جديد .

وتـنقـيط جديد .

حان الوقت كي أكتـبـكِ كما أريـد .

فجميع من كتبوكِ قـبلي

كانوا يجهلون مبادىء الكـتابهْ .

وجميعُ من قـرأوك قـبلي

كانوا يجهلون قراءة النساءْ..

وتهجـية أحرف الأنوثهْ ...

-2-

حان الوقـت

لأغير هـندسة خصرك ..

وأحجار خواتـمك ..

ومكان الشامات على كـتـفـيـك..

وأفصّلك على مساحـةِ قصائـدي

ومساحةِ جـنوني ..

-3-

حان الوقت

لأنحـتـك بإسلـوبي (النـزاريّ)..

فأجعل هضابـك تـتحرك ..

وبحارك تـتموجْ ..

وسرتـكِ الخرساءَ ..تـتكلمْ ..

ونهـديـك .. يقـرعان كجرسـين نحاسيـين

صبـيحة يـوم الأحـدْ!!

-4-

حان الوقـت

لأعلمـك شيـئاً من الجغرافـيا .

وشيئاً من الموسيقى ..

وشيئاً من الشعـر ..

فجميع من تجولوا في قاراتـك الخـمسْ ...

لم يعرفوا الطريق إلى مناجمك الذهبـية ...

وقبـابـك الفاطميـةْ ..

وأيـقوناتـك البـيزنـطـيـة ...

-5-

حانَ الوقتُ

لأطلعك على خرائطك أنوثـتـكْ ..

وأدلـكِ ..

على السهول التي يزرعون فيها القـطنْ ..

والوديان التي يتكاثـرُ فيها الصفصافْ..

والهضاب التي يتسلق عليها العنـبْ ..

والشواطىءِ التي تـتـزوج فيها الأسمـاكْ..

والعناوين السرية التي تسكن فيـها

حورياتُ البحرْ ..

-6-

حان الوقت

لتعرفي شيئاً عن نبـاتـاتـكْ وطول أنهاركْ.

ورائحةِ أزهاركْ . وعدد حمائمكْ.

ومواسم لوزكِ .. وخـوخـكْ ..

وسفرجلك الجبليّ .

وتوقـيت مدك وجـزركْ

ومواعيد أمطارك الإستوائـيـةْ ..

-7-

حان الوقـتُ

لتعرفي شيئاً عن العصر البرونزيّ .

والفن الفلورنسيّ . والكريستال التـشيكيّ .

والخزف الصيـنيّ والغزل الغربيّ .

حان الوقـت لتعرفي

إلى أيّ عصرٍ من هذه العصور الباهـرهْ

ينـتمي جسـد كِ الجميـل ؟..

-8-

حان الوقـتُ

كي أمحو خطوط ذاكرتـك

وأحرق جميـع المراكبْ

التي جئـتِ بها من العصور الوسطى

فليس وراءَك سوى البحـرْ ..

وليس أمامك ..

سوى ذراعيّ المفـتـوحـتـيـنْ ...

-9-

حان الوقـت لأمارس عليـكِ سحري

فتـزداد أصابعك طولا .

ويزداد خصرك نحولا .

وتـزداد عيـناك اتساعـاً .

ويزداد شعركِ حماقـة .. وفوضى ..

وخروجاً على القانون ..

حان لي .. أن أمد على شرفتـك

حبال قصائدي ـ كما يفعل الشراكسةْـ

على حصان الشِعر ...

-11-

حان الوقت لتخرجي من قـنباز أبـيـكِ ..

ومن صندوق أمك المطعم بالصـد فْ..

فلم يعد لك مسموحاً أن تظلي

حكمةً مأثورة موضوعة في بروازْ

أو سمكة للزيـنة في أكواريومْ

أو ثوباً معلقـاً في متحف الفنون الشعبـية !!.

-12-

حان الوقت كي أعجنـكِ بالمسـكِ ، والقِـرفةِ،

وأخلطكِ بالسكرِ، والعسل ،

وحليـب العصافيـرْ ..

حان الوقت كي أعجنـكِ بلحمي ، وأعصابي ،

وصراخي ، ونزيفي ، ومشتـقات دمي ...

-13-

حان الوقـت

كي تخرجي من سجن النساءْ

الذي تـقضين به

عقوبة (الأنوثة المؤبدةْ )!!

حان الوقت

لتكسري غلاف شرنـقـتـكْ

وتغـزلي

أول خيط من خيوط الحرية ..

حان الوقت لتأخذي شكل الموجة..

أو شكل السهم الناريّ ..

أو شكل السنجابة..

أو الـقطة المتوحشة ..

-15-

حان الوقت

لكي أنقـذك من حلـقات الدراويـش..

وقـرقـرة الـنراجـيل ..وأباريـق الـقهوة الـمُرة ..

ورائحة الـبخور الـهـنديّ ..

وخلاخيل الراقصات ..

وطوابـير النساءِ المنـتـظرات

أمام فراش شهـريار ...

-17-

حان الوقت

لتـتحولي من سجادةٍ تـبريـزيّة

تداس بالدنانيـر والنعال ..

إلى جزيـرةٍ من الضوء والكبرياء

لاتصل إليها طيـور البحـر

ولامراكب القراصنة ...

-18-

أريد أن أخـلصك

من مضاجعة الخلـفاء غـير الراشديـن ...

ابـتداءً من الحاكم بأمر الله ..

إلى الحاكم بأمر النهـدْ ..

إلى المقـتدر ..

إلى المنـتـصر ..

إلى المتـوكل ..

إلى المعتصم بزنانير النساء ..

حتى آخر امرأةٍ دون السادسة عشر!!..

-19-

أريد أن أسحبك كالـتـفاحة

من بـيـن تماسيح البحر الأحمر ..

وحيوانات (كليـلة ودمنة)!!

-20-

أريد أن أنـقـذك

من دينصورات ماقبل التـاريخ

التي هربت من متحف التـاريخ الطبـيعيّ

ودخلت المدن العربـيـهْ

لتـقرقـشنَ عظام النساء كـقطع البسكويت

وتـشرب دماءهنّ كالعرق اللبنانيّ أريد أن أنـقـذك

من (جمعية الجزارين المتحدة)

التي يرأس مجلس إدارتها

المدعو : عبد السرير النسونجي !!

لندن 1992




الــديـك

ـ1ـ

في حارتِـنا ..

ديـكٌ ساديّ سفاحْ .

ينتـف ريش دجاج الحارة ،

كل صباحْ . ينقرهـنّ .

يطاردهـنّ. يضاجعهنّ . ويهجرهـنّ .

ولا يتـذكر أسماءَ الصيصا نْ !!

2

في حارتـنا ..

ديـك يصرخُ عند الفجر

كـشمشون الجـبّار .

يطلق لحـيته الحمراءَ

ويقـمعنا ليـلا ونهارْ .

يخطب فـيـنا .. ينـشد فـيـنا .. يزني فـيـنا ..

فهو الواحد . وهو الخالـدُ

وهو المقـتدر الجبارْ .

3

في حارتـنا ..

ديـكٌ عدوانيّ . فاشستيّ ، نازي الأفكار .

سرق السُلطة بالـدبابـةِ ..

ألقى الـقـبض على الحريـة والأحرار .

ألغى وطناً .

ألغى شعباً .

ألغى لغة .

ألغى أحداث الـتاريخ ..

وألغى ميلاد الأطفا لِ ..

وألغى أسماء الأزهار ..

4

في حارتـنا ..

ديـكٌ يلبـسُ في العـيـد القـوميّ

لباس الجنرالات ...

يأكل جنساً .. يـشرب جنساً .. يسكر جنـساً ..

يركب سفـناً من أجسادٍ

يهـزم جـيـشاً من حلماتْ !!..

5

في حارتـنا ..

ديـكٌ من أصلٍ عربيّ

فـتـح الكون بألاف الزوجات !!

6

في حارتـنا ..

ثمّة ديـكٌ أميّ

يرأس إحدى المليـشيات ..

لم يتعلم ..

إلا الغزو .. وإلا الفـتـك ..

وإلا زرع حشيش الكيف ..

وتـزوير العملات .

كان يـبـيـع ثـياب أبـيـهِ ..

ويرهـن خاتـمه الزوجيّ ..

ويـسرق حتى أسـنان الأمـوات ...

7

في حارتـنا ..

ديـك . كل مواهـبـهِ

أن يطلق نار مسدسه الحربيّ

على رأس الكمات ..

8

في حارتـنا .. ديـك عصبي مجنون .

يخطب يوما كالحجاج ..

ويمشي زهواً كالمأمـون ..

يصرخ من مأذنـة الجامع:

"يا سبحاني .. ياسبحاني .."

" فأنـا الدولة والقـانون "!!.

9

كيف سيأتي الغـيـث إليـنـا ؟

كيف سينمو القـمحُ ؟

وكيف يفـيض علينـا الخير ، وتغمرنا البركـهْ ؟

هذا وطن لايحكمه اللهُ ..

ولكن .. تحكمه الديـكهْ !!

10

في بلـدتـنا .. يذهب ديـكٌ .. يأتي ديـك ..

والطغيان هو الطغيان

يسقط حكم ليـنـيـنيّ ..

يهجم حكم أمريـكيّ.

والمسحوق هو الإنسان ..

11

حين يمرُّ الديـك بسوق القـريةِ

مزهواً ، منـفوش الريش ..

وعلى كتـفيه تضيءُ نياشين التحرير

يصرخ كلّ دجاج القرية في إعجاب :

" ياسيدنا الديـك " .

" يامولانا الديـك " .

" ياجنرال الجنس .. ويا فحل الميدان ..".

أنت حبـيـب ملايـين النسوان ".

" هل تحتاجُ إلى جاريةٍ ؟".

" هل تحتاج إلى خادمةٍ ؟".

" هل تحتاج إلى تدليـك ؟"

12

حين سمع الحاكمُ القصة ..

أصدر أمراً للسياف بـذبح الديـك .

قال بصوت غاضبْ :

" كيف تجرأ ديـك من أولاد الحارةِ "

" أن يـنـتـزعَ السلطة مني .."

" كيف تجرّأ هذا الديـك " ؟؟

" وأنا الواحد دون شريك "!!. لندن 1992




لماذا تـنامين وحدك !!؟

-1-

إذا كانت الـقطة تـنام قرب المدفأه .

والحمامة تـنام إلى جانب أولادها .

والتلميذ ة تـنام فوق حقيـبتها المدرسيه

والقصيدة تـنام على أي رصيف

في شوارع الحريه .

فلماذا تـشدين الغطاء عن جسدي

وتـنامين وحد ك !؟؟

-2-

إذا كان إفطار الصباح

في فنادق باريس

يأتي من أجل شخصين

وجرائد الصباح

توضع تحت الباب , من أجل قارئين .

فلماذا تُـفطرين وحدك ؟

لماذا تجلسين على الطرف الآ خر

من الكرة الأرضية ؟

وتمارسين الحب مع الملا ئكه ..؟

-3-

إذا كانت مظلة المطر تـكفي لرأسين ..

ومقاهي (سان جرمان) تكفي لمتسكعين ..

وقطعة (الروكفور) تكفي لعصفورين .

إذا كان بإمكاننا

أن نقسم رغيف (الباغيت) إلى نصفين

وزجاجة النبـيذ إلى نصفين ..

فلماذا تحتـكرين الخبز ..والجبنة .. والنبيذ..

وتأكلين شفتيك .

-4-

إذا كانت العصافير

تطير في تشكيلات جماعيه ..

والبط يسبح في تشكيلات جماعيه ..

وراقصات الباليه

يتحركن في تـشكيلات جماعيه ..

فلماذا ترقصين وحد ك ؟

وتأخذين حمامك الصباحي وحد ك ؟

وتعزفين عزفا منـفردا

على رخام جسدك الإغريقي ؟؟

-5-

إذا كان دمي أصبح من فصيلة دمك

وفمي أخذ شكل فمـك ..

وكلماتي تطـلع كالسنابل من بـين أصابعـك

إذا كانـت لغتي مفصلة على مقايـيس أنوثـتـك

وأحلامي تتطابق مع ألـوان سريـرك .

فلماذا تـنامين وحد ك ؟

-6-

إذا كانت عباءة الليل

تتسع لعاشقين ..

ود فاتر الشعر تتسع لخربشات مجنونين ..

وثديُ الحريه يكفي لإرضاع طفلين ..

إذا كانت كافتـريات العالم

أصبحت الوطن القومي لعرب (الـدياسـبورا ) ..

فلماذا تجلسين في المقهى وحيد ه ؟

وتطـلبيـن فنجـانـا من القهـوه

يأتيك في القرن الواحد والعشرين

فلماذا تضهدين عصافير العالم الثالث ؟

وتخالـفين شريعة حقوق الإنسان

وتـنامين وحد ك ؟؟

-7-

إذا كانت القصيدة هي امراه ..

واللغة هي امرأه ..

الثـقـافــة ,

والحضارة ,

والموسيقى

هي امراه ..

والـقـمـر لايتـكور إلا في أحشاء امرأه ..

فـماذا سوف يحدث ؟

إذا رفعت يديـك عن العـالم ؟

وقطعت عنه مياه أنوثـتـك ..

ورطوبة بساتـيـنـك ..

وتركته يـتخبـط كثـور هـائـج

فوق رمـال ذكـورتـه ؟؟

-8-

في هذه الـبلاد الشمالـيه

يـتجمـد الـكلام قـبـل أن أقـولـه .

وتـتجمـد الكـتـابة قـبل أن أكـتـبها .

وتـتجمد شـفـتاك قـبـل أن أصل إلـيـهما .

فأضطر إلى كسر الصقـيع عن لـغـتي

حتى تـفهمـيـني ..

وأقوم بجـرف الـثـلوج عن نهـديـك

حتى أعرف أيـن هما ؟؟

-9-

إنـني لـم أسـافـر أبـدا إلى سـيـبـيريا

ولاجـربـت عـشق السيـبـيـريـات ..

إنني بـد وي مئـة بالمئـه ..

جنـوبي مئـة بالمئـه ..

دمشقي مئـة بالمـئه ..

فإذا كنـت تعـرفـيـن تـراثي ،

وجـذوري ،

وسـلالاتي ،

فلماذا تـنـامـين وحـد ك !؟؟

-10-

إذا كـنـت أول الـنـساء ..

وآخـرهـن ..

وكان الـشعـر يـبـتـدىء من بروكار خصـرك ..

ويـنتهي عـند سـيرامـيك قـدميـك .

إذا كانت مئـات العصافـيـر

تطلب اللجوء السياسي

إلى سرتك المرسومة بالحبر الصيني

ومئات الأسماك

تطلب الهجرة إلى مياهـك الـدافئـه ..

وإذا كنت مهتـمةً

بتـاريخ الـفتوحات الأمـويـه

فلمـاذا تـنـاميـن وحـدك !!؟؟؟؟

الساحر

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى